بقلم: هيثم السباعي
تحدثنا بالعدد الماضي في مقدمة البحث عن أهم العناوين التي ستتطرق إليها هذه الدراسة وتكلمنا بإختصار عن الأديان التي كانت منتشرة في الجزيرة العربية قبل الإسلام. في عدد اليوم سنبدأ الحديث بالتفصيل عن العقلية العربية، علماً بأن المساحة المخصصة لهذه الزاوية لن تكفي لتغطية الموضوع، على أمل إكماله في العدد القادم.
٢.٢. طبيعة العقلية العربية:
لكل أمة عقلية خاصة بها، تظهر في تعامل أفرادها بعضهم مع بعض وفي تعامل تلك الأمة مع الأمم الأخرى، كما أن لكل أمة نفسية تميزها عن نفسيات الأمم الأخرى، وشخصية تمثل تلك الأمة، وملامح تكون غالبة على أكثر أفرادها، تجلها سمة لتلك الأمة تميزها عن سمات الأمم الأخرى.
والعرب مثل غيرهم من الناس لهم ملامح امتازوا بها عن غيرهم، وعقلية خاصة بهم. ولهم شمائل عرفوا واشتهروا بها بين أمم العالم، ونحن هنا نحاول التعرف على عقلية العربي وعلى ملامحه قبل وبعد الإسلام، أي قبل وبعد اندماجه واختلاطه اختلاطاً شديداً بالأمم الأخرى.
جاء في التوراة شيئا عن صفاتهم وأوصافهم، كوّن من علاقات الإسرائيليين بهم، ومن تعاملهم واختلاطهم بهم. ومن أوصافهم فيها: أنهم متنابذون يغزون بعضهم بعضاً، مقاتلون يقاتلون غيرهم كما يقاتلون بعضهم بعضاً “يده على الكل، ويد الكل عليه”. يغيرون على القوافل فيسلبونها ويأخذون أصحابها اسرى، يبيعونهم في أسواق النخاسة، أو يسترقونهم فيتخذونهم خدماً ورقيقاً يقومون بما يؤمرون به من أعمال، إلى غير ذلك من نعوت وصفات.
وفي كتب اليونان والرومان والأناجيل، نعوت أيضا نعت بها العرب، ولكننا إذا درسناها وقرأنا المواضع التي وردت فيها، نرى أنها مثل التوراة، قصدت بها الأعراب، وقد كانوا يغيرون على حدود إمبراطوريتي. الرومان واليونان، ويسلبون القوافل، ويأخذون الإتاوات من التجار والمسافرين وأصحاب القوافل للسماح لهم بالمرور.
وقد وصف “ديودورس الصقلي” العرب بأنهم يعشقون الحرية، فيلتحفون السماء. وقد اختاروا الإقامة في أرض لا أنهار فيها ولا عيون ماء، فلا يستطيع العدو المغامر الذي يريد الإيقاع بهم أن يجد له فيها مأوى. انهم لا يزرعون حباً، ولا يغرسون شجراً، ولا يشربون خمراً، ولا يبنون بيوتاً. ومن يخالف العرف يقتل. وهم يعتقدون بالإرادة الحرة، وبالحرية. وهو يشارك في ذلك رأي “هيرودوتس” الذي أشاد بحب العرب للحرية وحفاظهم عليها ومقاومتهم لأية قوة تحاول استرقاقهم واستذلاهم. فالحرية عند العرب هي من أهم الصفات التي يتصف بها العرب في نظر الكتبة اليونان واللاتين.
أما ما نسب إلى “كسرى” من مآخذ زُعم انه أخذها على العرب، فلم يرَ لهم دينا ولا حزماً ولا قوة. همتهم ضعيفة بدليل سكنهم في بوادي قفراء، ورضائهم بالعيش البسيط، والقوت الشحيح، يقتلون أولادهم من الفاقة ويأكل بعضهم بعضاً من الحاجة. “وإن قرَى أحدهم ضيفاً عدّها مكرمة. وإن أُطعمَ أكلةً عدها غنيمة تنطق بذلك أشعارهم، وتفتخر بذلك رجالهم”. ثم إنهم مع قلتهم وفاقتهم وبؤس حالهم، يفتخرون بأنفسهم، ويتطاولون على غيرهم ويُنزلون أنفسهم فوق مراتب الناس. “حتى لقد حاولوا أن يكونوا ملوكاّ أجمعين”، وأبوا الإنقياد لرجل واحد منهم يسوسهم ويجمعهم.
إذا عاهدوا فغير وافين. سلاحهم كلامهم، به يتفننون، وبكلامهم يتلاعبون. ليس لهم ميل إلى صنعة أو عمل ولا فن، لا صبر لهم، إذا حاربوا ووجدوا قوة أمامهم، حاولوا جهدهم التغلب عليها، أما إذا وجسوها قوة منظمة هربوا مشتتين متبعثرين شراذم، يخضعون للغريب ويهابونه ويأخذون برأيه فيهم، ما دام قوياً، ويقبلون بمن ينصبه عليهم، ولا يقبلون بحكم واحد منهم، إذا أراد أن يفرض سلطانه عليهم.
وقد ذُكر أن أحد ملوك الهند كتب كتاباً إلى “عمر بن عبد العزيز”، جاء فيه “لم تزل الأمم كلها من الأعاجم في كلّ شق من الأرض لها ملوك تجمعها ومدائن تضمها وأحكام تدين بها وفلسفة تنتجها وبدائع تفتقها في الأدوات والصناعات، مثل صنعة الديباج وهي أبدع صنعة، ولعب الشطرنج وهي أشرف لعبة، ورمّانة القباّن التي يوزن بها رطل واحد ومائة رطل، ومثل فلسفة الروم في ذات الخلق والقانون والاصطرلاب الذي يعدل به النجوم ويدرك به الأبعاد ودوران الأفلاك وعلم الكسوف وغير ذلك من الآثار المتقنة، ولم يكن للعرب ملك يجمع سوادها ويضم قواصيها، ويقمع ظالمها وينهى سفيهها، ولا كان لها قط نتيجة في صناعة و لا أثر في فلسفة إلا ما كان من الشعر. وقد شاركتها في العجم، وذلك إن للروم أشعارا عجيبة قائمة الوزن و العروض فما الذي تفتخر به العرب على العجم فإنما هي كالذئاب العادية، و الوحوش النافرة، يأكل بعضها بعضا ويغير بعضها على بعض. فرجالها موثوقون في حَلَق الأسر. ونساؤها سبايا مردفات على حقائب الإبل، وقد وُطِئْنَ كما توطأ الطريق المهيع”.
وللحديث بقية.