بقلم: إدوار ثابت
بالصراع يعرف العمل . الصراع الدرامي في الأعمال المسرحية والسينمائية هو الذي يعطي القيمة للدراما بوجه عام . والصراع يكون بين طرفين يتشاحنان ، كل منهما يسعي إلى أن يحقق ما يرغب فيه ، فقد يكون بين شخص وبين شخص غيره أو بينه وبين أشخاص ، وقد يكون بين فئة من الأشخاص وفئة ثانية منها ، وهذا ما يسمى في الدراما بالصراع الخارجي External conflit ولكنه قد يكون بين الشخص وبين محتواه النفسي أي بين رغباته أو ضعفه، وقد يكون في ذلك بينه وبين القدر وهذا ما يسمى بالصراع الداخلي Internal conflit.
والصراع في الدراما هو الذي يحرك أحداث القصة أو الرواية ، فيحدث بذلك ما يسمى بالأزمة ، وبأفعال الشخصيات وردود أفعالها بناء على أبعادها الجسمانية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والنفسية تتطور هذه الأحداث حتى تحدث الذروة فيها climax إلى ان يحدث الحل الذي تنتهي إليه القصة .
فالصراع في الفن المسرحي والسينمائي هو الذي يضفي عليهما تلك القيمة التي تميزهما ، فهو الذي يشد انتباه المشاهد أو المتلقي فيتابع العمل فيهما بتشويق ، ويدفعه إلى مشاركته الوجدانية مع الطرف الذي يتوحد معه من طرفي الصراع وفيما يسعى إليه . وتكمن بهذا مقدرة كاتب النص على تحقيق هذه المشاركة الوجدانية بما يعرضه من أحداث ، أما بدون هذا الصراع يفقد العمل الميزة الرئيسية فيه فيكون باهتاً ضعيفاَ . فأنظر إلى أعمال شكسبير المسرحية التي كتبها في نهاية القرن السادس عشر وأوائل السابع عشر تجدها تمتلئ بهذا الصراع الدرامي فكانت لها بذلك شهرة واضحة بين المسرحيات الإنجليزية بل والغربية بشكل عام حتى أضحى هذا الكاتب والشاعر من أفضل وأبرز الكتاب والشعراء الإنجليز ، وكان له الأثر القوي على الشعراء والأدباء في البلاد المختلفة وفي العصور التي تلته . ففي مسرحية (روميو وجولييت) يبدو الصراع بين العاشقين اللذين يرغبان في الارتباط ببعضهما ، وبين العداء الذي يكمن بين عائلتيهما فيحول بينهما وبين رغبتيهما . وهي من أهم أعمال شكسبير ومن الكلاسيكيات العالمية حتى غدا الشخص العاشق الذي يمسه الحب يطلق عليه « روميو» . وفي مسرحية (هاملت) ينشأ الصراع بين هاملت الذي يرغب في قتل عمه بعد أن قتل أباه وتزوج أمه وأستولى على العرش بدلاً من أبيه وبين عمه الذي يرغب في قتله بعد أن عرف أن هاملت قد أدرك خطته ، كما يكمن في صراعه الداخلي الذي يثور في نفسه بين رغبته في أن يقدم على الأنتقام وبين تردده أحياناً فيه . فغدت هذه المسرحية من أهم الأعمال التراجيدية التي كتبها شكسبير والتي حازت شهرة عالمية واضحة أدت إلى أن بعض الجمل التي يقولها شكسبير أو يقولها هاملت من الجمل البارزة التي يعرفها من يقرؤون مثل هذه الأعمال مثل : (أكون أو لا اكون هذا هو السؤال) وفي مسرحية ماكبث يبدو الصراع الداخلي عند ماكبث بين أقدامه على قتل دانكن ملك أسكتلندي لطموحه السياسي ورغبته في السلطة وتشجيع زوجته (الليدي) وحثها عليه وبين أحجامه وقلقة من أن يقدم على ذلك ، ثم صراعه بعد أن يستولى على الحكم ورغبته فيه وبين نبؤة باتكو صديقه بمن سيأتي من نسله من يحكم أسكتلندة .
وليس الصراع في التراجيديا فقط ، وإنما هو معها في الكوميديا ، ولكنه فيها يتضمن المواقف المضحكة والساخرة ويشمل الحوار التفكة والمزاح . وقد يظن البعض أن الدراما (بالفرنسية Drame بالإنجليزية Drama) هي التراجيديا فقط ، وهذا خطأ ، ومن المعاجم .. وللأسف .. من تترجمها هكذا ، ولكنها بالمفهوم الصحيح الأكاديمي والعلمي والأغريقي معاً تشمل التراجيديا (المأساة Tragédie بالفرنسية وTragedy بالإنجليزية ) وهي التي تبرز ما هو محزن ومضني والكوميديا (الملهاة Comédie و Comedy) وهي التي تبرز ما هو مرفه ومُسلَّ ، فالترجمة أو المضمون الصحيح لها هو الأدب التمثيلي أو الفن التمثيلي، فلفظ الدراما أخذ من اللغة الإغريقية القديمة وهو العمل أو الفعل وهو معهما التناقض ، وهكذا فهي تشمل الأثنين معاً المأساة والملهاة . والعمل التمثيلي قد يحوى الأثنين معاً ويسمى تراجيكوميك أو تراجيكوميديا (Tragi-comédie بالفرنسية Tragi – Comedy بالانجليزية .
ويتفرع من التراجيديا والكوميديا نمطان يقلان في القيمة عنهما ، فمن التراجيديا يندرج ما يسمى الميلودراما (المسماه Mélodrame بالفرنسية Melodrama بالإنجليزية) وهو العمل الذي يبدو في أحداثه الشطط والمبالغة والصدفة والأحداث الغريبة الغير متوقعة والتي يحدثها القدر ويندرج من الكوميديا ما يسمى المهزلة Farce بالفرنسية والإنجليزية معاً وهو العمل الذي يمتلئ بالهزل والنكات والهرج والحركات التي تبعث على الإضحاك والتسلية وفي مواقف تنأى كثيراً عن النص أو الموضوع الرئيسي . إذن فالصراع الدرامي يشمله النمطان ، التراجيديا والكوميديا ، فشكسبير مثلما كتب مسرحياته التراجيدية مثل هاملت وماكبث وروميو وجولييت كتب مسرحيات مثل تاجر البندقية وترويض النمرة ، وغيرهما وهي مسرحيات كوميدية . وفي فرنسا كان موليير الذي عاصر القرن السابع عشر من أشهر كتاب الكوميديا ففي مسرحيته (البخيل) يبدو الصراع بين (هارباجون) الغني البخيل الذي يقتر على نفسه في سلوكه وبين أبنه وأبنته اللذين يضيقان من تقتيره ويرغبان في الأرتباط بزوجين يعشقانهما ويسعى هو إلى تزويجهما من غنيين لا يرغبان فيهما لحرصه على المال . وفي مسرحية (البورجوازي النبيل) ينشأ الصراع بين (جوردان) الذي ينتمي إلى الفئة المتوسطة والذي يرغب في التظاهر فيكون ارستقراطياً وبين من حوله الذين يسخرون من سلوكه ثم بينه وبين زوجته التي تسعى إليه ليتحرر من هذا الرياء . وفي مسرحية مريض الوهم يبدو الصراع بين (أرجون) المريض الوهمي الذي يرغب في أن يزوج أبنته من طبيب جاهل لا تحبه وبين أبنته التي تحب شخصاً غيره وبين خادمته التي تسعى إلى أن تثير فيه كراهية الطب وان تحرره من تعاطي الأدوية الغير ضرورية ومن هلوساته المرضية وفي مسرحية المتحزلقات الساخرات ينشأ الصراع بين فتاتين يقبلان من الريف فيثور في نفسيهما شعور يسعيان فيه إلى أن يتفاخرا ويستكبرا في سلوكيهما وهيأتيهما فإذا هما يغيران أسميهما إلى اسمين رنانين وبين أبيهما الذي لا يرضى بما يفعلان ثم بين شابين يقبلان للزواج منهما فيريانهما طرازاً قديماً . أما الأفلام السينمائية ، ولا سيما الجيدة ، فلا تخلو من الصراع الدرامي ، فهو الذي يزيد من قيمة الفيلم ويشد أنتباه المشاهد إلى متابعته والصراع يصنعه كاتب النص السينمائي أو ما يسمى السيناريو ثم يوضحه المخرج في أحداث الفيلم الذي يخرجه . والصراع يبدو بشكل بارز في افلام الحروب وأفلام الحركة ففي فيلم (مدافع نافارون) تمثيل جريجوري بيك وأنتوني كوين وديفيد نيفن وإخراج جي لي تومسون يبدو الصراع بين فرقة من جيش الحلفاء أثناء الحرب العالمية الثانية تسعى إلى تدمير مدفعين يطلان على بحر إيجة تضعهما قوات النازي تهددان السفن التي تتقدم نحوه وبين جيش النازي الذي يسيطر على هذا المكان ويمنع ويقاوم تنفيذ تلك الخطة وفي فيلم (القطار(The train تمثيل بيرت لانكستر وجين مورو وإخراج أرثر بن وجون فرانكنهيمر ينشأ الصراع بين قوات النازي التي تستولى على لوحات فنية قيمة من متحف من المتاحف بباريس وترغب في إرسالها إلى ألمانيا على قطار من القطارات وبين رجل المقاومة الفرنسي الذي يعرقل سير القطار ليحبط هذه الخطة . وفي الفيلم الكوميدي (هذا عالم مجنون مجنون) تمثيل سبنسر تراسي وميكي روني وإنتاج وإخراج ستانلي كريمر يبدو الصراع بين فئة مختلفة من الناس تتنافس وتتسابق للحصول على مبلغ مسروق من النقود . والأفلام المصرية مثل الأفلام العالمية لا تخلو من الصراع ولاسيما الجيد منها . ففي فيلم (صراع في النيل) تمثيل رشدي أباظة وعمر الشريف وهند رستم وإخراج عاطف سالم يبدو ذلك الصراع بين خمسة أفراد من الصعيد يحملون مبلغاً من النقود يتجهون به إلى القاهرة ليبتاعوا مركباً من المراكب الحديثة وبين عصابة تسعى لتستولى منهم عليه . وفي فيلم ( لعبة الست) تمثيل نجيب الريحاني وتحية كاريوكا وإخراج ولي الدين سامح وهو من الأفلام الإجتماعية الكوميدية يحدث الصراع بعد التمهيد لموضوعه بين الرجل المتواضع المهذب الذي يحب زوجته وبين تمردها عليه بعد أن عملت بالسينما وأشتهرت فانفصلت عنه لرغبتها في أن ترتبط برجل ثري .
البقية في العدد القادم